علم تأويل الرؤيا

قال ابن عبدالبر رحمه الله تعالى : (و علم تأويل الرؤيا من علوم الأنبياء وأهل الإيمان وحسبك بما أخبر الله من ذلك عن يوسف عليه السلام وما جاء في الآثار الصحاح في علم تأويل الرؤيا عن النبي صلى الله عليه وسلم وأجمع أئمة الهدى من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من علماء المسلمين أهل السنة والجماعة على الإيمان بها وعلى أنها حكمة بالغة ونعمة يمن الله بها على من يشاء وهي من المبشرات الباقية بعد النبي صلى الله عليه وسلم ) ، وقال الشيخ عبدالرحمن السعدي – رحمه الله تعالى : ( إن علم التعبير من العلوم الشرعيـة ويثاب الإنسـان على تعلمه وتعليمه ).

حكم تعبير الرؤى

قال الشيخ عبدالرحمن السعدي – رحمه الله تعالى – : (إن تعبير الرؤى فتيا، ودليل من قال بهذا القول هو قوله سبحانه وتعالى : ((قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ)) , وقوله سبحانه وتعالى: ((أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ)) , وقال الفتى ليوسف – عليه السلام – وهو في السجن : ((أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ)) فلا يجوز الإقدام والفتيا في تعبير الرؤيا من غير علم وليعلم المعبِّر أن تعبير الرؤيا إمضاء عن الله – تعالى – بفتياه كما قال الإمام أحمد – رحمه الله تعالى -).

حكم الكذب في الرؤيا

الكذب في الرؤيا من كبائر الذنوب وعلى من اقترف هذا فعليه التوبة النصوح وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم – : ((من تحلّم بحلم لم يره كلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل)) رواه أحمد والنسائي من رواية قتادة عن عبدالله بن عباس – رضي الله تعالى عنهم ، وجاء في حديث عبدالله بن عمر  رضي الله تعالى عنهما – قول رسول الله صلى الله عليه وسلم  : ((من أفرى الفِرى أن يُرى عينُه ما لم تر)) رواه البخاري وأحمد (معنى الفِرى : جمع فرية وهي الكذبة العظيمة).


-----------------------

في عالمنا اليوم، يعتبر السحر والحسد والمس وسحر تحقير شأن الإنسان من المواضيع التي تثير فضول الكثيرين. ويعتبر البعض أن هذه الظواهر والامراض تحمل في طياتها آثارا سلبية تؤثر على حياة الأفراد والصحة الجسدية والنفسية.

هناك العديد من الطرق والتقاليد التي تعنى بعلاج هذه الامراض، سواء كانت عبر الطب الروحاني، أو الطب البديل، أو الطب النفسي. يمكن العثور على بعض النصائح والطرق الفعالة في التخلص من تأثيرات هذه الامراض عبر زيارة مواقع إلكترونية متخصصة، مثل:

1- علاج السحر: تفصيل حول الطرق التقليدية والروحانية لعلاج تأثيرات السحر.

2- علاج الحسد: نصائح وأساليب للوقاية من الحسد وكيفية علاجه والتعامل معه.

3- علاج المس: استعراض للطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من تأثيرات الشياطين والمس الشيطاني.

4- علاج سحر تحقير شأن الإنسان: نصائح حول كيفية التغلب على تأثيرات وعلاج سحر التحقير الذي يستهدف شأن الإنسان.

5- أخطر أنواع السحر: استعراض لأنواع السحر الأكثر خطورة وكيفية التصدي لها.


الرقية الشرعية هي استخدام القرآن الكريم والأدعية النبوية المأثورة والأذكار الشرعية في علاج الأمراض الروحانية والنفسية والجسدية، وذلك بما يتوافق مع التعاليم الإسلامية، وتعتبر الرقية الشرعية أسلوبا معتمدا وفعالًا للتداوي والحماية والتحصين من الامراض الروحانية مثل السحر والحسد والعين والمس، والكثير من الاضطرابات النفسية.


اترك تعليقاً